الاثنين، 18 مايو، 2009

منهج الانظمة الزراعية

كثيرا ماتفشل جهود الارشاد الزراعي لان التقنية الزراعية المتوفرة لا تلائم انظمة الزراعة المحلية علي سبيل المثال الجرارات هي تقنية ممتازة عندما يكون هناك نقص في الايدي العاملة الزراعية او نقص في الارض الزراعية او وفرة في راس المال ,اما اذا حاول المرشدون الزراعيون ادخاها الي منطقة تعاني من زيادة في الايدي العاملة ونقص في الارض الزراعية ونقص في راس المال ,فسيؤدي ذلك الي فشل برنامج الارشاد الزراعي في هذا المجال .
· يتصف منهج الانظمة الزراعية بانه:-
· منهج التنمية .
· مبني علي مساهمة الفلاح النشيطة .
· يستثمر تنظيمات الفلاحين الموجودة .
· يعتبر اسرة الفلاح جزء مكمل للنظام الزراعي .
· يعتمد علي توفير الخدمات التي تلبي حاجات ورغبات الفلاحين .
· يعزز نشاطات البحوث الزراعية .
· يتطلب وسائل فاعلة لنقل ونشر التقنيات الزراعية الي الفلاحين .
· ويفترض منهج النظم الزراعية ان التقنية الزراعية التي تلائم احتياجات الفلاحين وخاصة صغارهم متوفرة كما ان هناك حاجة لتوليدها في مراكز البحث الزراعي .
والهدف منها تزويد المرشدين الزراعيين واهل الريف ايضا بنتائج البحوث العلمية الزراعية المطابقة لحاجات المزارعين في ظروف نظام الزراعة المحلية .
يتم تخطيط البرنامج الارشادي بواسطة موظفي الارشاد الزراعي والباحثين الزراعيين ورجال ونساء الريف المحليين ويتصف البرنامج بتنوعه حسب مناطق القطر ,لذلك فان المزارعين مستعدين للمساهمة في النشاطات وتبني الارشادات الزراعية الموصي بها ومستعدين ايضا لدعم الجهاز الارشادي .
يتم تنفيذ البرنامج من خلال مشاركة عناصر البحوث العلمية الزراعية والمرشدين الزراعيين مع الفلاحين المحليين معتمدين علي النظام الزراعي المعمول به في المزرعة وتشمل النشاطات اجراء تجارب حقلية وتحليلها ,لذا فان منهج النظم الزراعية يطلب من الباحثين الزراعين الذهاب الي الحقل والاستماع الي نساء ورجال الزراعة وهذا يعني ان كافة عناصر المزرعة من حيوانات ونباتات وسكان يجب ان تؤخذ في الاعتبار اضافة الي عوامل التربة والناخ وطبوغرافية الارض والقرب من الاسواق وسياسات الاسعار .
· ويقاس نجاح المنهج بمدي تبني اهل الريف للتقنيات الزراعية التي تم تطويرها من خلال البرنامج واستمرار استخدامها علي مرور الزمن .
· ايجابيات المنهج :--
· ملائمة الرسائل والتوصيات التي يقدمها المرشدون الزراعيون الميدانيون لحاجات ورغبات الاسرة الفلاحية وهذه نقطة القوة الاساسية في منهج النظم الزراعية .
· الربط العملي بين الباحثين الزراعيين والمرشدين الزراعيين .
· تعهد الفلاحين باستعمال التقنيات الزراعية التي ساعدوا في تطويرها .
· سلبيات المنهج :--
· كثرة التكاليف التي يتطلبها فريق البحث المكون من عدة اختصاصات عندما يذهب لمعالجة مشكلة ما في احدي المزارع .
· البطء في الحصول علي النتائج لان دراسة المزرعة كنظام متكامل بجميع مكوناتها البشرية والنباتية والحيوانية يحتاج وقتا وصبرا .
· اعتماد المنهج علي تخصصات دقيقة في كافة العلوم الزراعية وصعوبة الحصول عليها .
· صعوبة الضبط الاداريالتقويمي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق