الاثنين، 18 مايو 2009

مفهوم نظام الجودة Quality System


يعرف نظام الجودة بأنه: البناء التنظيمي والمسؤوليات والإجراءات والعمليات والوسائل المستخدمة لأجل تحقيق ادارة الجودة.
وعرف بانه: هو نظام يوضع في المنظمة للمحافظة عليها والتأكد من كونها توفر جميع السلع والخدمات للمستهلكين.
وعرف كذلك بأنه: نظام فعال لتكامل تطور الجودة والجهود التي تقدمها مختلف الجماعات في منظمة من اجل تحسين الجودة والقدرة على التسويق والهندسة والانتاج والخدمات المختلفة التي تساعد بدورها على الاشباع الكلي للمستهلك.

يتطلب ضبط الجودة من اجل ضمان استمرار المنظمة لعملها في البيئة المحيط لها دمج جهود عدد كبير من الافراد والآلات والمعلومات من خلال تشكيل نظام متكامل للجودة يتجه نحو تحسين الجودة اذ ان بناء القاعدة لنظام الجودة ينصب على خطوة اساسية هي انتاج المنتجات بكفاءة وفاعلية بحيث تكون ملائمة للاستخدام وتلبي حاجة الزبون وتوجيه نظام الجودة باتجاه تكامل الجهود لتحسين الجودة يؤدي بالعاملين الى الادراك بأن الجهود المبذولة لتحسين جودة المنتج ليست محصلة للجهود الضرورية وإنما جهد مشترك للفريق

إذ يهدف نظام الجودة الى تحقيق الفوائد الآتية للمنظمات:
•تحقيق الضمان والثقة.
•تطوير العلاقة بين المجهز والمستهلك.
•تأسيس نظام كفوء للمراقبة.
.تقديم فكرة الأداء الضابط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق