الاثنين، 18 مايو، 2009

منهج السلع

هو المنهج الذي يركز علي محصول واحد للتصدير.كالقطن او السكر او البن واحيانا يركز علي نوع واحد من العمليات الزراعية كتربية المواشي او الري او التسميد .
يفترض المنهج ان الطريقة التي يمكن من خلالها زيادة الانتاج والانتاجية لسلعة معينة هي التركيز علي تلك السلعة وفيه يتم دمج وظيفة الارشاد مع وظائف اخري مثل البحوث والتسويق والتامين وتحديد الاسعار معتمدة علي الرسائل الارشادية في اوقاتها المناسبة والملائمة للمزارعين وايصالها اليهم بكفاة عالية .
*اهداف المنهج :-
هو زيادة الانتاج لسلعة معينة لذلك يتميز بانه اكثر وضوحا مقارنة بالمناهج الاخري .
من يقوم بتخطيط البرامج ؟
هيئة تنظيم السلعة بوضع البرنامج الارشادي كما يقوم بتحديد اهدافه ورسالته الارشادية وتوقيت النشاطات الارشادية وعناصر الارشاد .
ويتم تنفيذ هذا المنهج علي شكل تعليمات تعطي للفلاحين من قبل الكادر الارشادي التابع لهيئة تنظيم السلعة اما شفاهة عن طريق المحادثة او في لقاءات جماعية او تعليمات مطبوعة في المناطق التي بها نسبة متعلمين وكثيرا ما يتعرض المخالفون للتعليمات الارشادية الي تخفيض اسعار منتجاتهم ورفض الهيئة تزويدهم بمستلزمات الانتاج مستقبلا
من يقوم بتامين التمويل المطلوب ؟
تقوم هيئة تنظيم السلعة بتامين الاموال اللازمة لتنفيذ البرنامج الارشادي وتعمل احيانا علي توظيف كوادر علمية ذات تخصصات عالية للقيام باعمال الارشاد .
*كيف يقاس النجاح في هذا المنهج ؟
مقياس النجاح هو الانتاج الكلي للمحصول موضوع المنهج ويجب ان يكون الاسلوب الموصي به قادرا علي توفير الفائدة المادية للفلاح وان تكون مستلزمات الانتاج متوفرة بالنوعيات والكميات الكافية والاوقات المناسبة وان يكون اسلوب التسليف قادرا علي تامين كافة مستلزمات الانتاج لصغار الفلاحين .
*ماهي الايجابيات ؟
- ملائمة رسائل الارشاد لاحتياجات الفلاحين .
- فعالية النشاطات الارشادية لانها تركز علي مستلزمات الانتاج وتسويق الانتاج .
- فعالية التنسيق بين البحوث وعمليات التسويق مما يضمن من وصول الرسالة الارشادية .
- امكانية الاشراف والادارة بشكل جيد .
- عدد اقل من المزارعين لكل مرشد زراعي .
- عملية المتابعة والتقييم تكون اكثر سهولة .
- اقتصادية هذا المنهج بالمقارنة مع المناهج الاخري .
*ماهي السلبيات ؟
- ان هذا المنهج لايقدم خدمات ارشادية للزراعات الاخري التي يهتم بها الفلاحون وعلي سبيل المثال فان انتاج الغذاء للاسرة وصيانة التربة وتربية المواشي تهمل ضمن اطار هذا المنهج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق