السبت، 9 مايو، 2009

المفهوم الشامل للمنهج

من الأمور التي تثير الجدل والاختلاف في مجال العمل التربوي والتعليمي تحديد المفهوم الشامل والدقيق للمنهج 0 ولا نبتعد عن الحقيقة كثيرا إذا قلنا بأن الفاصل بين الصورة التقليدية والمتطورة في مجال التعليم تكمن أحد أسباب ذلك إشكالية تحديد مفهوم المنهج 0
الدكتور محمد زياد حمدان يعرف المنهج بأنه ( وثيقة تربوية مكتوبة تصف أهداف التعلم التي ستعمل المدرسة على تحقيقها لدى التلاميذ مع ما يناسبها بالطبع من معارف وخبرات وأنشطة تربوية وتقييم )1
ولعل أبرز تحديد لصورة المنهج بعد تجاوز النظرة التقليدية له والمنبثقة من النظرة الضيقة للتعليم القائمة على الاهتمام بالمعرفة هي المستلة من رسالة المدرسة المعاصرة بكل ما تحمله هذه الصورة من معاني 0فالمنهج المعاصر على ضوء هذه النظرة يمكن وصفه بأنه جميع ما تقدمه المدرسة لتلاميذها من أنشطة وخبرات ومهارات تعمل على تأهيل المتعلم وتعديل سلوكه وفق أهداف محددة وخطة زمنية محددة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق