السبت، 9 مايو، 2009

علم المناهج

تعريف المنهج قديماً وحديثاً
تطور مفهوم المنهج: أسبابه ،وأثره على التربية ،مفهوم الخبرة التربوية ، مفهوم المنهج المستتر(الخفي).
نظرية المنهج : مفهوم النظرية التربوية ووظيفتها وأثرها في توجيه بناء المنهج
نماذج لبعض نظريات المنهج: النظرية الموسوعية ، النظرية الجوهرية ،النظرية البراغماتية ، النظرية الإسلامية
تخطيط المناهج : مفهوم التخطيط ، أهميته ، مستوياته. دور المعلم في التخطيط ، نماذج تخطيط المناهج( نموذج تايلور، نموذج ويلر ، نموذج ويفر)
أسس بناء المنهج :
الأساس الفلسفي معناه وأهميته وأمثلة لبعض الاتجاهات الفلسفية وعلاقتها بالمنهج مثل: الفلسفة المثالية ، الفلسفة الواقعية ، الفلسفة الوظيفية ، التصور الإسلامي: منطلقاته ،خصائصه ، مميزاته.
الأساس الاجتماعي : البيئة الاجتماعية والمنهج ،المؤسسات الاجتماعية والمنهج: الأسرة ، المسجد، وسائل الإعلام.
التغير الاجتماعي وعلاقته بالمنهج: مفهوم التغير الاجتماعي ، دور المنهج في التغير الاجتماعي ومواكبة المستجدات
الأساس الثقافي: مفهوم الثقافة ، عناصر الثقافة ، خصائص الثقافة وعلاقتها بالمنهج ، ثقافة الطفل السعودي
الأساس النفسي للمنهج:
طبيعة المتعلم تلميذ المرحلة الابتدائية : خصائصه واحتياجاته النفسية ، طبيعة عملية التعلم ( كيف يتم التعلم).
خصائص وشروط التعلم وكيف يراعي المنهج ذلك
عناصر بناء المنهج :
أولاً: الأهداف: تعريفها أهميتها،مستوياتها، مصادر اشتقاقها، تصنيفاتها،صياغتها.
ثانياً:المحتوى ؛ تعريفه معايير اختيار مفرداته ، تنظيمه : التنظيم المنطقي ،التنظيم النفسي ( السيكولوجي)، معايير التنظيم.
ثالثاً : طرق التدريس والوسائل التعليمية: عرض تذكيري بطرائق التدريس ، العلاقة بين الوسيلة والطريقة ، التوافق بين الطريقة والأهداف والمحتوى والتقويم.
رابعاً: التقويم : مفهومه ، أنواعه ، معاييره ،أدواته ، وسائله وعلاقته بعناصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق