الاثنين، 18 مايو 2009

المخرجات التعليمية ومنهج تحليل النظم

التخطيط في جوهره عملية منظمة واعية لاختيار أحسن الحلول الممكنة للوصول إلى أهداف محددة ، إلا أن الأخذ به كأسلوب ومنهج يجرنا إلى استخدام بعض النماذج العامة لربط البيانات وملاحظة العلاقات بينها وعمل تقديرات عن احتمالات المستقبل . تهدف هذه الدراسة لدراسة وتحليل الأسس الأولية التي تقوم عليها المخرجات التعليمية ، ومحاولة لتصور البيانات الضرورية التي يمكن الاعتماد عليها في المستقبل للتخطيط التربوي ، وقد سلكنا منهج تحليل النظم كأسلوب علمي تحليلي يمكن أن يساعد العاملين في ميدان التعليم بينها،مما يفيد في رفع كفاءة نظام التعليم . ويناقش البحث ما يلي : 1- مناقشة مفهوم تحليل النظم ومدى إمكانية تطبيقها على التـعليم . 2- الكفاءة والإنتاجية في التعليم . 3- تطبيق نموذج رياضي لقياس كفاءة نظام التعليم وكطريقة لقياس المخرجات التعليمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق