الاثنين، 18 مايو 2009

المفهوم الحديث للمنهج


يعرّف المنهج بمفهومه الحديث بأنه: مجموع الخبرات والأنشطة التربوية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفنية والرياضية التي تخططها المدرسة وتهيئها لتلاميذها ليقوموا بتعلمها داخل المدرسة أو خارجها؛ بهدف إكسابهم أنماطاً من السلوك أو تعديل و تغيير أنماط أخرى من السلوك نحو الاتجاه المرغوب مما يساعدهم في إتمام نموهم.

المبادئ المتضمنة في المفهوم الحديث للمنهج

أنه ليس مجرد مقررات بل جميع النشاطات والخبرات.
يقوم على توفير الظروف الملائمة للتعلم وليس التلقين.
يتناسب مع قدرات المتعلمين واستعداداتهم ويراعي الفروق الفردية في الميول والاتجاهات والقدرات والحاجات والمشكلات ويساعدهم على النمو الشامل.
يمكن المتعلم من الاستفادة من المواقف الحياتية في التعلم.
مرونة المنهج وتكيفه مع الحاضر والمستقبل وتمكين المعلم من اختيار أفضل أساليب التعلم
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق