السبت، 9 مايو، 2009

منهج النظم الإيكولوجية

في المقرر VII/11، الفقرة 12، طلب مؤتمر الأطراف من الأمين التنفيذي تقييم تقديم منهج النظم الإيكولوجية، في ضوء الخبرات المكتسبة من الأنشطة المذكورة في الفقرات 8 و9 و10 من نفس المقرر، لكي تنظر فيه الهيئة الفرعية المعنية بالمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجية قبل الاجتماع التاسع لمؤتمر الأطراف. في الفقرة 6 من المقرر VIII/10، قرر مؤتمر الأطراف أن تطبيق منهج النظم الإيكولوجية سيكون من بين البنود المخصصة للاستعراض المتعمق في اجتماعه التاسع.
7. واستجابة لهذه المقررات، وبالتعاون مع الشركاء وبالإشارة إلى المرفق 3 بالمقرر VIII/15، الذي يوفر مبادئ توجيهية لاستعراض برامج عمل الاتفاقية، أجرى الأمين التنفيذي الأنشطة التالية:
(‌أ) إعداد وثائق معلوماتية حول: (1) المعلومات المتاحة من التقارير الوطنية الثالثة (UNEP/CBD/SBSTTA/12/INF/1)؛ (2) دراسة أهمية تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية (وفقًا للمقرر VIII/9، الفقرتان 2 و11) (UNEP/CBD/SBSTTA/12/INF/4)؛ (3) استعراض الأنشطة الأخيرة للشركاء الرئيسيين والمبادرات والمؤسسات في التطبيق و/أو إجراء مزيد من التنقيح على منهج النظم الإيكولوجية (UNEP/CBD/SBSTTA/12/INF/2)؛ (4) العوائق أمام تطبيق منهج النظم الإيكولوجية (UNEP/CBD/SBSTTA/12/INF/5)؛ (5) الحالة الحالية لتطوير دليل منهج النظم الإيكولوجية وقاعدة بيانات لدراسات الحالة (UNEP/CBD/SBSTTA/12/INF/6)؛ (6) نماذج لتطبيق منهج النظم الإيكولوجية في برامج عمل الاتفاقية (UNEP/CBD/SBSTTA/12/INF/3)؛ (7) نتائج ورشة العمل حول منهج النظم الإيكولوجية والمناطق المحمية والممارسات التقليدية في الجزر الصغيرة المنعقد في بانكوك في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2006 (UNEP/CBD/SBSTTA/12/INF/7)؛
(‌ب) إعداد وثيقة تضم هذه المعلومات ومدى تنفيذ طلبات مؤتمر الأطراف في المقررين V/6 و VII/11 والفقرات ذات الصلة في مقررات أخرى، وكيف تم تطبيق المبادئ والتوجيهات التشغيلية والمبادئ التوجيهية الخاصة بالتنفيذ، وفرص تحسين التطبيق على نحو أكبر (UNEP/CBD/SBSTTA/12/2).
8. تم النظر في هذه الوثائق في الاجتماع الثاني عشر للهيئة الفرعية المعنية بالمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجية، وترتب على ذلك صدور التوصية XII/1. في الفقرة 2 من تلك التوصية، طلبت الهيئة الفرعية المعنية بالمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجية من الأمين التنفيذي إجراء أنشطة مختلفة (كما هو مُدرج أدناه) وإعداد تقرير حول تقدم هذه الأنشطة لتقديمه إلى مؤتمر الأطراف في اجتماع التاسع. واستجابة لهذا الطلب، قام الأمين التنفيذي بالإجراءات التالية:
(‌أ) بخصوص الفقرة 2 (ب)، قام بتحديث الدليل من خلال إضافة روابط لأدوات قامت بتطويرها وكالات أخرى؛
(‌ب) بخصوص الفقرة 2 (ج)، قام بمخاطبة المؤسسات المعنية وعقد مؤتمر تليفزيوني مع الشركاء الرئيسيين في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، 2007.
(‌ج) بخصوص الفقرة 2 (هـ)، قام بزيادة الاهتمام بتطبيق منهج النظم الإيكولوجية في ورش التدريب الإقليمية حول تطوير الاستراتيجيات الوطنية للتنوع البيولوجي وخطط العمل؛
(‌د) بخصوص الفقرة 2 (س)، قام بصياغة نص ملائم لتضمينه في تقريره إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة وقام بإخطار لجنة التنمية المستدامة بالنتائج ذات الصلة للتوصية XII/1.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق