الاثنين، 18 مايو، 2009

مناهج دراسة الإدارة العامة


1- المنهج الإداري والوظيفية :
uيعتمد في دراسته على وظائف الإدارة.
uإن فهم وظائف الإدارة وعناصر العمل الإداري يؤدي إلى تحقيق فعالية الإدارة العامة.
uتتمثل الوظائف في : التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة.
2- منهج النظم :
uيعتمد فى دراسته على اعتبار المنظمة الحكومية نظام .
uالنظام يمثل عناصر أساسية : المدخلات – عمليات التحويل – المخرجات – التغذية.
uيتطلب تطبيق هذا المدخل فهما كلا للعوامل البيئية المؤثرة على عناصر النظام.
3- المنهج القانوني :
uيعتمد فى دراسته على القوانين والتشريعات بالدستور.
uيفيد فى فهم علاقة السلطة التشريعية بالإدارة العامة ودراسة الوظيفة العامة والموظف العام.
4- المنهج الهيكلي :
uيعتمد على دراسة الهيكل التنظيمي والأفراد والرقابة.
uيهتم بتحليل الخريطة التنظيمية ومستوياتها ووظائفها وعلاقاتها وسلطاتها وتسلسلها.
uمع أهمية هذا المدخل إلا أن هناك انتقادات توجه له.
5- المنهج الاجتماعي :
uيعتمد على الجانب الاجتماعي ودراسة تصرفات الأفراد.
uيهتم هذا المدخل بتحليل علاقات الأفراد وسلوكهم وتنظيم عملهم وعلاقة ذلك بالأسس العلمية والأداء داخل منظمات الإدارة العامة.
6- المنهج السلوكي :
uيعتمد على أن التنظيم الإداري ما هو إلا تجمع إنساني.
uيركز على سلوك الأفراد داخل التنظيم وليس على النشاط أو الشكل التنظيمي ولذا يهتم بـ القيم – الارتباط الاجتماعي – اتخاذ القرارات – الدوافع.
7- المنهج البيئي :
uيعتمد على فهم العوامل البيئية المحيطة.
uيهتم بدراسة كافة العوامل المؤثرة على الأداء كما يهتم بإعداد المقارنات الدولية.
uترى بعد دراستك للمناهج السابقة ما هو المنهج الذي ؟ ولماذا ؟
uيجب إتباعه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق